إدارة الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 23

اذهب الى الأسفل

آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 23 Empty آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 23

مُساهمة  Admin الجمعة مارس 25, 2011 10:42 am

العقل الباطن
هل تذكر كم من المرات نسيت اسماً للشخص، أو بلد، أو مكان، ولم تستطع تذكره. ولكنك فجأة، وأنت منشغل بأمر آخر، لا علاقة له بذلك الاسم، تتذكره وكأن أحداً أخبرك به؟
هل حدث لك أنه في مناسبات معينة يتعين عليك أن تستقيظ مبكراً في ساعة معينة على غير عادتك، فإذا بك تنتفض من نومك قبل الموعد بدقائق وكأن أحداً أيقظك؟
هل حدث أنك كنت أمام مشكلة مستعصية لا تستطيع لها حلاً، فإذا بك بعد ساعات أوأيام أو أسابيع تجد الحل كان غائباً فجأة ودون سابق إنذار.
هل تذكر كم من المرات كان ذهنك منشغلاً في مسألة وأنت تقود سيارتك في شوارع المدينة المزدحمة بالسيارات والمارة ـ عقلك منشغل في حل مشكلة من المشاكل، أو في التخطيط لنشاط تجاري، أو اجتماعي، أو أدبي ـ وفي الوقت نفسه تسوق سيارتك بكفاءة وأداء لا غبار عليهما؟
ماذا يحصل لديك عندما تمس يدك جسماً ساخناً. هل تبقى يدك تحترق حتى تدير رأسك لترى ما هو مصدر الألم، أم أنك تسحب يدك قبل أن تفكر أو تفعل أي شيء آخر، فتقول إنك سحبت يدك (لا شعورياً)؟
ذلك هو العقل الباطن، أو العقل اللاواعي، أو اللاشعور، سمه ما شئت، ولكن سنسميه العقل الباطن. العقل الباطن هو الذي أسعفك باسم الشخص، أو البلد الذي نسيته. وهو الذي أيقظك من نومك على غير عادتك، وهو الذي وجد الحل لمشكلتك المستعصية بعد أن أعطيته المشكلة ونسيتها. وهو الذي كان يقود سيارتك، ويتحكم بيديك ورجليك وسمعك وبصرك وأنت (عقلك الواعي) منشغل بأمر لا علاقة له بالسيارة وقيادتها.
العقل الباطن هو الذي يقود أحاديثنا، ورؤانا، وافتراضاتنا، وقناعاتنا أما العقل الواعي فهو الذي يصوغ حياتنا، ومشاعرنا، ونفسيتنا تبعاً لتلك الرؤى والافتراضات والقناعات. العقل الواعي كالفلاح الذي يضع البذور في التربة، والعقل الباطن كالتربة التي تحول البذور إلى ثمر. العقل الواعي كقائد الطائرة الذي يوجهها ويقودها، والعقل الباطن كالمحركات النفاثة التي تدفع الطائرة وترتفع بها آلاف الأمتار. العقل الواعي يعمل في حالة اليقظة فقط، أما العقل الباطن فهو يعمل في حالة اليقظة والنوم، فهو يستمر ليلاً ونهاراً بغض النظر عما يقوم به العقل الواعي.
العقل الواعي يتعلق بالموضوع ويتعلق بالمنطق، يدرك السبب والنتيجة، ويتلقى معلوماته عن طريق الحواس، ويقابلها بما هو مخزون في الدماغ من معلومات سابقة، فيحلل ويركب، ويستنتج، ويستقرئ. أما العقل الباطن فهو يتعلق بالذات، أي بالعالم الداخلي للإنسان، وهو لا يفهم المنطق، ولا يميز بين الخطأ والصواب، إنما يعتبر كل ما لديه حقاً وصواباً، ولا شيء غير ذلك. العقل الواعي هو الموجه والمرشد الذي يقبل الفكرة أو يرفضها. أما العقل الباطن فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق ما أقره العقل الواعي. والعقل الباطن طاقة محايدة، يمكن أن تغير حياة الإنسان نحو الأفضل، أو نحو الأسوأ، ويمكن أن يقود صاحبه إلى الخير أو إلى الشر. كل ذلك يعتمد على ما يستقر فيه.
وظائف العقل الباطن
يقوم العقل الباطن بخمس وظائف أساسية، هي:
1 ـ خزن المعلومات والذكريات: فالعقل الباطن يختزن تجارب الإنسان، ما رأه، وسمعه، وذاقه وشمه، وأحس به، فهو يختزن الصور، والأشكال، والألوان، وأبعادها، وأحجامها، ومواقعها، وحركاتها، ويختزن الأصوات، وطبيعتها، وشدتها، ونغمتها، ويختزن الإحساس كالحرارة، والبرودة، والنعومة، والخشونة، والصلابة، والليونة.
2 ـ العقل الباطن هو معقل العواطف والمشاعر. وبالتالي فهو الذي يوجه الرغبات والميول.
3 ـ العقل الباطن ينظم الأفعال غير الإرادية كالتنفس، ونبض القلب، والدورة الدموية، ودرجة حرارة الجسم، والهضم، والعرق والدموع!
4 ـ العقل الباطن هو سجل العادات، حسنة كانت أم قبيحة، كما أنه مستودع المهارات التي يحوزها الإنسان كالكتابة، وقيادة السيارة، والطبخ، والحياكة، والنجارة... وجميع المهارات الحرفية وغير الحركية.
5 ـ العقل الباطن يتحكم بالطاقة الجسدية والنفسية وبيده توجيهها كما ونوعاً.
التأثير في العقل الباطن
إن الحياة اليومية للإنسان، والنشاطات المتنوعة له، والمعلومات التي تصل إلى دماغه عن طريق الحواس الخمس كلها تؤثر في عقله الباطن. ولكن هذا التأثير غير مبرمج وغير منظم. أي أنه تأثير عشوائي. وقد تكون هناك أنماط من التأثير في العقل الباطن تتصف بالرتابة والتراكم. منها التربية والتعليم، ومجموعة القيم والأفكار السائدة في المجتمع، وجو العائلة والعلاقات بين أفرادها، ووسائل الإعلام المتنوعة كالصحف والراديو والتليفزيون.إلا أن تأثير هذه الوسائل في العقل الباطن هو تأثير تراكمي بطيء يستغرق وقتاً طويلاً في أغلب الأحيان.
ويمكن تشبيه تأثير البيئة في العقل الباطن بتأثير الرياح في تشكيل الكثبان الرملية، أو تأثير المياه الجارية في نحت الصخور وتشكيلها، أو تأثير العوامل الطبيعية من رياح وأمطار، وسيول، وغيرها، في تشكيل الأنهار والروافد والوديان. أما برمجة العقل الباطن فهي تشبه عمل فرق الهندسة والإنشاءات التي تقوم بشق الطرق وبناء الجسور، وتشييد البنايات، وتسوية الأرض. حيث يتم ذلك بتخطيط وتصميم، وفي فترة زمنية قصيرة، وبشكل محدد ومعروف مسبقاً، خلافاً للحالة الأولى التي تخضع لعوامل الطبيعة، وتستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى أجيال، أو قرون من الزمان.
التأثير غير المبرمج في العقل الباطن
هناك أربعة أنواع من الطرق تؤثر في العقل الباطن تأثيراً تراكمياً عشوائياً، وهي: البيئة، والانتماء، والشخصية المؤثرة، والعواطف الحادة.
البيئة
وتشمل البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية. فالبيئة الطبيعية كحرارة الجو، وبرودته، ورطوبته، وطبيعة الأرض صحراوية كانت، أم جلبية، أم زراعية، أم ساحلية؛ والكائنات الحية التي تحيط به، من نبات وحيوان؛ كلها تؤثر في عقله الباطن. فالعربي في الصحراء يعرف نحو خمسين اسماً للإبل، ورجل الإسكيمو يعرف نحو سبعين اسماً للثلج والجليد، ولكل ذلك معان ودلالات تؤثر في تفكير الإنسان وسلوكه دون أن يشعر. أما البيئة الاجتماعية فهي أشد تأثيراً وأعظم شأناً في صياغة العقل الباطن، ابتداء من أبويه وأسرته، وانتهاء بوسائل الإعلام التي تنحت في عقله الباطن، مروراً بمعلميه، وأصدقائه، وأقاربه، وبقية أفراد المجتمع، وما يفرزه هذا المجتمع من ثقافة وأدب ولغة، وسلوك كل ذلك يؤثر في العقل الباطن كما يؤثر الماء الجاري في الصخور فينحتها نحتا، ويحيلها إلى أشكال ذات أبعاد وزوايا معينة. لذا نجد إبداع الشخص وإنتاجه معبرا عن بيئته شاء أم أبى. يصف المتنبي بحيرة طبرية فيقول: لـــولاك لم أترك البحيرة والغور دافئ وماؤها شبم
والموج مثل الفحول مزبدة تهد رفيها وما بها نظم
والطير فوق الحباب تحسبها فرسان بلق تخونها اللجم
كأنها والرياح تضربها جيشا وغى: هازم ومنهزم
كأنها في نهارها قمر حف به من جنابها ظلم
فلا يستطيع المتنبي، وهو يصف البحيرة هذا الوصف الجميل، أن يتخلص مما هو مخزون في عقله الباطن من بيئته التي نشأ فيها، وهي بيئة الحرب والكر والفر والقتال. فيشبه الموج في اندفاعه وهديره بفحول الإبل تثور بها رغباتها، كما يتخيل طير الماء وقد اعتلى الزبد الأبيض فرسانا يمتطون صهوات أفراس بيض، ثم يتخيل الرياح التي تهب فوق سطح البحيرة وما تثيره من أمواج متلاطمة، وكأن جيشين يقتتلان فيشتبكان ثم تنجلي المعركة عن فريق منتصر ثابت في مكانه، وآخر منهزم يمعن في الانسحاب.
ولننظر إلى صورة أخرى حيث يصف الشاعر الأندلسي ابن خفاجه نهرا فيقول:
لله نهر سال في بطحاء أشهى ورودا من لمى الحسناء
متعطف مثل السوار كأنه والزهر يكنفه مجر سماء
وغدت تحف به الغصون كأنها هدب يحف بمقلة زرقاء
إذ تعكس أبيات ابن خفاجه طبيعة الحياة الناعمة، وما في بيئته من قصور، وجمال، ونساء، وحدائق.
ولا يقتصر التأثير على الخيال والأحاسيس والإبداع الفني، وإنما يشمل السلوك بكافة جوانبه. ومعروفة قصة عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة عمرو بن هند عندما أهانت هند والدة الملك أم عمرو بن كلثوم، فما كان من الشاعر التغلبي إلا أن قتل الملك منشدا معلقته الشهيرة التي يقول فيها:
أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا نخبرك اليقينا
بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قدورين
تهددنا وتوعدنا رويدا متى كنا لأمك مقتوينا
الانتماء
عندما يعلم الشخص أنه ينتمي إلى قوم اشتهروا بالكرم والسخاء، فإن عقله الباطن يتأثر فيوجه الشخص لأن يكون كريما دون أن يشعر. وإن قيل له إن قومك عرفوا بحدة المزاج فسيكون سلوكه متفقا مع انتمائه ويصبح حاد المزاج. ويظهر هذا الأمر جليا عند بيان مزايا سكان مدينة، أو منطقة، أو شعب. فالصعايدة في مصر شديدون، وأهل الوجه البحري مسالمون، وأهل البصرة في العراق معروف عنهم الطيبة والكرم، وأهل الموصل معروف عنهم التنظيم في شؤونهم المالية والتجارية. وأهل الريف كذا أخلاقهم، وأهل المدينة كذا....وقد لا تكون نشأة الشخص في قومه، أو مدينته، أو منطقته، إذ يمكن أن ينشأ ويعيش في مكان آخر. ولكن سماعه لذلك التصنيف لطباع قومه يجعله يتكيف من حيث لا يشعر فيتأثر بتلك الطباع والأخلاق. أي أن الذي أثر في عقله الباطن ليس هو البيئة وإنما هو الانتماء. وتندرج تحت الانتماء أيضا المعتقدات، والقيم. فالمسلم الذي يذهب إلى أوروبا لا يأكل لحم الخنزير بالرغم من أنه قد لا يكون متدينا.
الشخصية المؤثرة
سواء كانت شخصية دينية، أم سياسة، أم علمية، أم فنية، فإنها تؤثر في العقل الباطن. وبالتالي تؤثر في تفكير الإنسان وسلوكه. وليس من الضروري أن يكون التأثير مباشرا عن طريق الرؤية والسماع، بل قد يكون عن طريق الأخبار والصور والكتابة. ولم تكن إنجازات العظماء في التاريخ إلا عن طريق التأثير في العقل الباطن لآلاف الناس. ومن ذلك الطبيب في مريضه، وتأثير القائد العسكري في جنوده، وتأثير الأستاذ في طلابه.
العواطف الحادة
عندما تمر بالإنسان أحداث هامة تؤثر بقوة في عواطفه، كفقد عزيز مثلا، أو موقف إنساني مؤثر، يقول الشخص إن الحادثة أثرت في حياته وأنه لن ينساها.
التأثير المبرمج في العقل الباطن
يمكن التأثير في العقل الباطن بشكل مقصود، ومخطط له، وبإرادة الإنسان نفسه ورضاه. وهناك ثلاث طرق رئيسة لتحقيق ذلك: التكرار والإيحاء والهندسة النفسية. وقد تناول هذا الكتاب طرق الهندسة النفسية وأساليبها في التأثير في العقل الباطن، وشمل كذلك بعضا من طرق الإيحاء. أما التكرار فهو القيام بإعادة كلمات أو عبارات مرات كثيرة في اليوم والليلة لفترة من الوقت، أو باستمرار وبعد الذكر والدعاء خير مثال على هذا. فإن ذكر الله تعالى يزيد الإيمان، ويضيء النفس، ويرتقي بها في مدارج الفضائل، فيتهذب السلوك، وتسمو الأعمال( ألا بذكر الله تطمئن القلوب)(الرعد:28) و( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم )(الحديد:16).
الذكر
يكون بالقلب واللسان( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين)(الأعراف:205)، وذلك أفضل الذكر، وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة وهي الدرجة الثالثة. فأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان. والصلاة أعلى من الذكر والدعاء لاشتراك القلب واللسان والجسد فيها. كما أن الطهارة والوضوء يسبقانها وهما إعداد جسدي ونفسي للصلاة.
الدعاء
أما الدعاء ففيه تفرج الكربات، وتتيسر الأمور، وتفتح أبواب الرزق. وقد قال الله تعالىSadادعوني استجب لكم)(غافر:60). وقال: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذ دعان)(البقرة:186). وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة فإنه لا مكره له". وفي حديث آخر: " ادع الله وأنت موقن بالإجابة".
وهناك أوضاع وأوقات مفضلة للدعاء. فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء".
وروى الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع؟ قال: " جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات".
وروى البخاري ومسلم عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يافلان إذا أويت إلي فراشك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت. فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة، وإن أصبحت أصبحت خيراً".
وروى الترمذي عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال:" بسم الله، توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو اجهل أو يجهل علي".
وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن في الليل ساعة، لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة ".
وروى أبو داود والترمذي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من عبد يقول في صباح كل يوم، ومساء كل ليلة، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، إلا لم يضره شيء ".
وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا توضأ العبد المسلم المؤمن، فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه من الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب ".
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".
وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر (أي كثير) على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات".
وروى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: " ما يزال عبدي يقترب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني أعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنه".
وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال: " إذا تقرب العبد إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة "
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال:" قال الله عز وجل: أنا عند حسن ظن عبدي بي ".
لا حظ الأسلوب والتكرار في هذه الأدعية والأذكار، والأوقات التي تقال فيها، والطريقة التي تتم بها، مما يجعل لها أكبر الأثر في حياة الإنسان.
دعاء جامع
حاول أن تقرأ الدعاء التالي بتمعن وتركيز. ما ذا تشعر به بعد الانتهاء.
يمكنك قراءته في الصباح والمساء من كل يوم، وتسجيل تجربتك والنتائج التي تحصل عليها.
• اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
• اللهم إنا نسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى.
• اللهم اغفر لنا، وارحمنا، وعافنا، وارزقنا.
• اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
• اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
• اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا أخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
• اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل، ونعوذ بك من الجبن والبخل، ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، ونعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات.
• اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لنا مغفرة من عندك، وارحمنا، إنك أنت الغفور الرحيم.
• اللهم اغفر لنا خطيئتنا وجهلنا، وإسرافنا في أمرنا، وما أنت أعلم به منا.
• اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا، وخطأنا وعمدنا، وكل ذلك عندنا.
• اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم والمؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
• اللهم إنا نعوذ بك من شر ما عملنا ومن شر ما لم نعمل.
• اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.
• اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
• اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
• اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا.
• اللهم آت نفوسنا تقواها. وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
• اللهم إنا نعوذ بك من فتنة النار، وعذاب القبر، ومن شر الغنى والفقر.
• اللهم إنا نعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء.
• اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
• اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
• اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله، آمين يا رب العالمين.
[justify]

Admin
Admin

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

https://almodarreb.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى