إدارة الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 18

اذهب الى الأسفل

آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 18 Empty آفاق بلا حدود - بحث في الهندسة النفس الإنسانية 18

مُساهمة  Admin الجمعة مارس 25, 2011 10:37 am

القصد والسلوك
تقوم فكرة تحويل المناط على التمييز بين السلوك والقصد. المدخن يعلم أن التدخين ضار. والضرر أمر سيئ، أي أن التدخين سلوك ينطوي على قصد سلبي وهو الإضرار بالصحة. ولكن من هو صاحب القصد؟ إن (جزء) من نفس المدخن. هناك أجزاء أخرى في نفس المدخن. أحدها يقول له إن التدخين ضار يجب أن تقلع عنه, وهناك جزء آخر يقول له استمر في التدخين لأن فيه متعة، فينشأ بينهما صراع نقول عنه إنه صراع نفسي بين الاستمرار على التدخين والإقلاع عنه فيشعر المدخن بالضيق لأن هناك جزءا في داخل نفسه يدعوه باستمرار إلى التدخين الذي هو أمر ضار، وكأن هناك عداء بين المدخن وبين ذلك الجزء من نفسه.
مثال
استخدام تحويل المناط لمساعدة على ترك التدخين.
فيما يلي يقوم الشخص (زيد) بدور المرشد الذي يستخدم تحويل المناط جعل (عمرو) المدخن يترك التدخين.
زيد ـ عمرو إنك ترغب في ترك التدخين، لذلك سنستخدم طريقة تحويل المناط لجعلك تترك التدخين. استرخ قليلاً، وإذا أردت يمكنك إغماض عينيك، واستمع لي.
عمروـ أنا جاهز.
زيد ـ هل يمكنك التحدث مع ذلك الجزء من نفسك الذي يدعوك إلى التدخين؟ بكلمة أخرى، اعتبر ذلك الجزء وكأنه شخص جالس في داخل نفسك.. تحدث إلى الجزء وقل له: أريد أن أتحدث معك حول التدخين، فهل أنت مستعد لذلك؟
عمرو ـ نعم تحدثت معه، ويقول: إنه مستعد للحوار.
زيد ـ كيف عرفت أن مستعد للحوار؟ هل هناك علامة على استعداده؟
عمروـ هناك صوت يقول لي: نعم.
زيد ـ هذا جيد. اذهب واسأله: لماذا تطلب مني أن أدخن؟ أنك طيب وتريد لي الخير، وإني افترض أن قصدك إيجابي عندما تطلب مني أن أدخن.
عمروـ نعم قد قلت له ذلك.
زيد ـ اسأله ماهو هذا القصد؟ وأخبرني عن جوابه. خذ الوقت اللازم لذلك، وأعطني الجواب.
عمروـ لقد سألته، ويقول بأن القصد من ذلك هو (الاستمتاع).
زيد ـ اسأله: هل هذا هو قصدك؟ تأكد من أن إجابة الجزء هي نعم دون شك أو مواربة.
عمروـ يقول إنه متأكد.
زيد ـ قل للجزء: أشكرك كثيرا على نبلك وكرمك. سوف أرجع إليك ثانية. والآن اذهب إلى جزء آخر في داخلك صاحب الأفكار الجديدة، واطلب منه أن يذكر لك ثلاث وسائل جديدة توفر لك (الاستمتاع). سوف يجد لك هذا الجزء الوسائل الثلاث التي تستطيع بأي منها تحقيق الاستمتاع المطلوب.
عمرو ـ نعم.
زيد ـ هل أقترح عليك ثلاث وسائل جديدة؟
عمروـ نعم.
زيد ـ ارجع إلى الجزء الأول ( صاحب السجائر ) وقل له: لقد شكرتك على هدفك النبيل الذي جعلك تدعوني إلى التدخين، وهو هدف الاستمتاع. وإني قد وجدت ثلاث وسائل جديدة لتحقيق الهدف نفسه، وهي كذا وكذا (اذكرها له). فما هو رأيك؟ هل أنت مستعد للتعاون في الاستمرار في تحقيق هدفك النبيل ولكن باستخدام هذه الوسيلة الجديدة.
عمرو ـ قلت له.
زيد ـ ماذا كان جوابه؟
عمرو ـ يقول: نعم، إنه مستعد للتعاون.
زيد ـ اطلب منه التأكد من قبوله للوسائل الجديدة التي ستحقق الغرض نفسه. وبعد الاتفاق اشكره على ذلك.
عمروـ فعلت.
زيد ـ اذهب إلى جميع الأجزاء الأخرى لتتأكد من عدم وجود جزء مخالف لمشروعك الجديد.
عمرو ـ لا توجد معارضة.
زيد ـ بعد التأكد من كل شيء اشكر جميع الأجزاء.
عمرو ـ نعم، قد فعلت.
بعد عدة أسابيع رأينا عمرأ وقد أقلع نهائياً عن التدخين ولم يعد إليه. هذه هي طريقة تحويل المناط. تعتمد على البحث عن القصد الإيجابي، وتعتمد على تمييز القصد من السلوك. وهي طريقة فعالة جداً، وسريعة كذلك.
مثال آخر:
استخدام تحويل المناط لإزالة مشاعر الألم والمرارة تجاه شخص، أو أمر معين. الحوار بين زيد وبكر هذه المرة.
زيد ـ هل تشعر بألم نفسي ومرارة تجاه شخص، أو قضية معينة؟ لا تخبرني عن الشخص، أو القضية، إذا ذلك لا يعنيني.
بكرـ نعم.
زيد ـ اذهب إلى ذلك الجزء من نفسك الذي يولد الشعور بالمرارة. وسلم عليه. وقل له: أريد التحدث معك بشأن القضية الفلانية، فهل أنت مستعد للتحدث معي؟
بكر ـ يقول: نعم.
زيد ـ قل له: لا بد أن قصدك نبيل في جعلك لي أشعر بالمرارة تجاه فلان. ولابد أن قصدك إيجابي في ذلك، فما هو القصد؟
بكر ـ يقول: إن السبب هو الحفاظ على العزة والكرامة.
زيد ـ قل له: أشكرك على رعايتك لعزتي وكرامتي. ثم اذهب إلى الجزء الآخر صاحب الأفكار الخلافة، واطلب منه ثلاث وسائل جديدة للمحافظة على العزة والكرامة.
بكرـ نعم.
زيد ـ هل أعطاك ثلاث وسائل، أو طرق جديدة للمحافظة على العزة والكرامة؟
زيد ـ قل له: والآن ارجع إلى الجزء الأول( صاحب الألم والمرارة) وقل له: وجدت وسائل جديدة للمحافظة على عزتي وكرامتي. هل توافق على الأخذ بها لتحقيق أهدافك النبيلة.
بكر ـ يقول: نعم.
زيد ـ قل له: أشكرك، هذا ظني بك.
بكر ـ نعم.
زيد ـ اذهب وتأكد من أن الأجزاء الأخرى متفقة على الوسائل الجديدة لتحقيق معاني (العزة والكرامة)، واشكرها جميعاً.
بكرـ نعم.
بعد يومين سألنا بكرا هل يتذكر ذلك الشخص، أو تلك القضية، وأن يخبرنا عن شعوره. فكان جوابه. لقد ذهبت تلك المشاعر الأليمة، ولم أعد أشعر بها.
يمكننا استخدام طريقة تحويل المناط بينك وبين نفسك. وربما كان أفضل وقت لذلك هو عند استلقائك في الفراش وقبل النوم. وتجدر الملاحظة هنا أن هذه الطريقة لا تؤثر على تقييم الشخص فلان ولا على تبرئة ساحته إن كان مخطئاً إنما التغيير هو في شعورك نحو القضية، حيث أمكن إزالة تلك المشاعر المؤلمة من نفسك. يستعمل الناس تحويل المناط كثيراً في حياتهم. المشتري يقول إن السلعة مرتفعة، ويقول البائع إنها عالية الجودة. نقول إن المصائب تعلم الناس الصبر، وإننا نتعلم من الفشل. وعندما يرسب الولد في الامتحان نقول إنه سوف يفيده لأن معلوماته ستزيد إذا أعاد السنة. كثير من الابتكارات والاختراعات تتم عن طريق تحويل المناط. حرارة الشمس الحارقة لماذا لا نحولها إلى طاقة بدلاً من الكهرباء؟ هذه الباخرة القديمة نجعلها مركزاً سياحياً يدر علينا المال. الحال في الوجه تكون علامة جمال وليس قبحاً. الساعة في الرسغ يمكن أن تكون آلة حاسبة أيضاً.
خطوات تحويل المناط
تتضمن عملية تحويل المناط ست خطوات:
1. تحديد السلوك المطلوب تغييره.
2. الاتصال بذلك الجزء المسئول عن توليد هذا السلوك وبدء حوار معه.
3. فصل القصد عن السلوك وإيجاد القصد الإيجابي لذلك السلوك.
4. الاتصال بالجزء الإبداعي لإيجاد بدائل لتحقيق القصد الإيجابي أعلاه.
5. التفاوض من الجزء الأول حول قبول الوسائل الجديد لتحقيق أهدافه النبيلة.
6. التأكد من أن الأجزاء الأخرى كلها موافقة على الوسائل الجديدة.
المجاراة المستقبلية
بعد إتمامك لعملية تحويل المناط، يستحسن أن تتحدث إلى أجزاء نفسك عما سيكون عليه الأمر في المستقبل بخصوص القضية التي تريد تغييرها. فنقول للأجزاء في داخل نفسك: إن الجميع سيلجأون على الوسائل الثلاث غدأ، وبعد أسبوع، وبعد شهر.... وهكذا. هذه هي عملية المجاراة المستقبلية التي تلي الخطوات الست لعملية تحويل المناط.
القرينة والمضمون
يوجد نوعان من تحويل المناط: النوع الأول يتصل بالقرينة التي تصاحب السلوك، والنوع الثاني يتصل بمضمون السلوك. فالسلوك قد يكون إيجابياً تحت ظروف معينة، ويكون سلبياً تحت ظروف أخرى.
وإذا أتتك مـــذمتي من نــاقص فهي الشهادة لي بأنـــي كــامل
الذم شيء سيئ، ولكنه إذا صدر عن شخص معروف بسوئه فيكون هذا الذم مدحا. فهو إذن يعتمد على القرينة. كان أبو دجانة رجلا شجاعا يختال عند الحرب إذا كانت. وكان إذا أعلم بعصابة له حمراء فاعتصب بها علم الناس أن سيقاتل. فلما أخذ السيف من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج عصابته تلك فعصب بها رأسه، وجعل يتبختر بين الصفين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى أبا دجانة: " إنها لمشية يبغضها الله إلا في هذا الوطن " . فالتبختر مذموم ويبغضه الله لأنه علامة على الكبر، ولكن تبختر أبي دجانة في ذلك الموطن، وهو موطن الحرب والقتال (وهي القرينة) لم يعد مذموماً.
أما تحويل المناط الذي يتصل بالموضوع، فإن السلوك نفسه قد يحمل على معنيين متباينين. كقول الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
فسلوك الشخص بجملته هوهو، ولكن النظر إليه يتغير، فإذا كانت عين الرضى تنظر إليه فهو سلوك( أو شخص ) جيد، أما عين السخط فتنظر إليه على أنه سيئ. وفي القرآن الكريم(وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى لأن تحبوا شيئاً وهو شر لكم).(البقرة:216) فالشيء نفسه يكرهه الإنسان وينظر إليه على أنه سيئ، ولكن الله تعالى يقول بأن الشيء قد يكون خيرا. نقول السلاح العلم سلاح ذو حدين. فالعلم أمر جيد بما أنتجه من منافع للناس، وهو سيئ بما أنتجه من آلات الدمار ووسائل الخراب.( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)(الحديد:25).
إن تحويل المناط المتعلق بالقرينة يندرج تحت أسئلة من النوع التالي:
*متى يكون هذا السلوك (أو الشيء) مفيدا، ومتى يكون ضاراً؟
*تحت أي ظروف أو شروط يكون الشيء جيدا، أو سيئاً؟
أما تحويل المناط المتعلق بالموضوع، فيندرج تحت أسئلة من النوع:
*ماذا يعني هذا السلوك أو التصرف؟
*ماهو مغزى هذا الخبر؟
يستخدم السياسيون كثيراً هذا النوع من تحويل المناط المتعلق بالمضمون. فالهزيمة في معركة معينة يعتبرها البعض نصرا. وانخفاض معدل التضخم في بريطانيا يعني سياسة ناجحة لحزب المحافظين، ولكن يعني شيئا آخر لحزب العمال. ومصائب قوم عند قوم فوائد.
والنكتة هي عملية تحويل المناط. يقول له: "إطار سيارتك على الأرض، فيظن السائق أن في الإطار عيباً، ولكنه يجدها سالمة، وهي في الوقت ذاته على الأرض. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة عجوز:"لا يدخل الجنة عجوز"، فتحزن المرأة. ولكنه يخبرها بأن النساء يدخلن الجنة وهن في سن الشباب (إنا أنشأناهن إنشاء(35)فجعلناهن أبكاراً (36)عرباً أتراباً(37){ الواقعة:35، 36. فتفرح المرأة حيث ستدخل الجنة وهي في سن الشباب.
[justify]

Admin
Admin

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

https://almodarreb.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى